اجعل موقعك قابلة للقراءة , لنتائج افضل في جوجل

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم , النظام و التنسيق امور مهمة في كل موقع و منشأة وكل شركة وكل مكان , لان الزائر يحكم على الموقع من النظرة الاولى والنظرة الاولى تبنى عليها كثير من الامور , من اهم عوامل السيو التي يجهلها الكثيرون هو جعل صفحات الموقع ممتعة وقابلة للقراءة , فالمحتوى بالنسبة لجوجل هو كل شئ لذلك يجب الاهتمام به .

يعتقد الكثيرون ان المحتوى هو مجموعة من الكلمات و العبارات التي تكتب داخل صفحة لتشير الى فكرة معينة , وهذا المفهوم غير صحيح بتاتا , كل شئ في هذا الكون يحتاج الى تصميم معين يهدف الى امور معينة كذلك المحتوى فانت كصاحب موقع يقع على عاتقك مهمة تصميم المحتوى وتوليده لزوارك في احسن صورة .

فلتوضيح الامر اكثر لنأخذ مثالا بسيطا , ضع نفسك في مكان زائر لفندق 5 نجوم يتوقع ان يجد كل ما يطلبه ويتمناه في هذا الفندق , فنظرته الاولى هي الاهم حيث انه يتوقع ان يرى اشياء جميلة ومتناسقة تشير الى ان هذا الفندق فعليا هو فندق خمس تجوم , كذلك زائر الموقع فسيتوقع مشاهدة صفحة متناسقة ومنظمة ومقسمة الى عدة اقسام يسهل عليه التنقل داخل محتواها .


كيف اجعل موقعي ممتع و قابل للقراءة ؟

النقاط التالية ستساعدك على تحسين شكل موقعك وتجسين صفحاته لتصبح اكثر متعة وتشويقا للزائر , فحاول فهمها جيدا و الاهتمام بها لتحقق افضل النتائج لموقعك ...

✅ عنوان الصفحة هو تاجها :
اذا وقف امامك ملك يضع تاجا على رأسه فاول شئ سيقع عليه نظرك هو التاج , كذلك عنوان الصفحة فهو اول شئ سيشاهده زائرك , لذلك يجب الاهتمام بعنوان الصفحة بشكل كبير ويكون ذلك بكتابة عنوان يلخص محتوى الصفحة عنوان يتكون من كلمات واضحة لاتحتوي على اي عبارات خادعة جاذبة للزائر , فمثل لكتابة مقال عن مواصفات ايفون 7 " مواصفات هاتف ايفون 7 كاملة " سيقوم بعض الاشخاص بكتابة عنوان " تسريب مواصفات جديدة لايفون 7 " سيدخل الزائر وسيجد انها مواصفات عادية وسيخرج وفي المرة القادمة لن يدخل لانه يعلم انك تجذبه بعناوينك ليس اكثر .

✅ لغة المحتوى تدل على خبرة كاتبه :
اللغة هي امر مهم في جميع الامور , وبالاخص في كتابة المحتوى فعند قراءة الزائر لجمل ركيكة وغير مفهومة سيشعر بمدى اهمال الكاتب لمحتوى هذه الصفحة وسيشعر بعدم خبرته في المجال وسيخرج ليبحث عن مقالة اخرى اكثر جودة , لذلك عند كتابتك لاي مقال سواءا اكان بالعربية ا و بالانجليزية او بغيرها من اللغات حاول كتابة محتوى واضح يحترم قواعد اللغة .

✅ الجمل الطويلة مملة وتضيع الفكرة :
احرص دائما على مخاطبة زائرك بجمل قصيرة نوعا , لانها تعطي الزائر مايريد بعد قراءة عدد قليل من الكلمات , كما ان الجمل الطويلة تعتبر مملة و تعطي فرصة لكثرة الاخطاء الاملائية ( ويظهر ذلك في الجمل الانجليزية ) فطول الجملة يزيد من قواعد اللغة كما ان الجمل الانجليزية تتكون من كلمات كثيرة نسبيا .

✅ الجمل الانتقالية تقلل من معدل الارتداد :
استخدامك للجمل او العبارات الانتقالية بحث الزائر على البقاء مدة اطول في الصفحة , وبالتالي تقليل معدل الارتداد الخاص بموقعك , و الجمل الانتقالية مثل ( و الاهم من ذلك , بالاضافة الى , بالتالي ) بالاضافة على عبارات اخرى من بنات افكارك تشد زائرك الى الابحار في المقال و الغوص في محتواها .

ا✅ لالوان والفقرات الفرعية تعطيك امكانية التحكم في زائرك :
تلوينك عناوين مقال تدخل مفعول السحر على الزائر وتجعله يذوب في الكلمات وتعطيك امكانية التحكم فيه لجعله يقرأ ماتريد كما انا استخدام الفقرات الفرعية تسهل على زائرك الانتقال الى الفقرة التي يبحث عنها دون الحاجة لقراءة المقالة كاملة , من المعروف ان البصر يعطى الاوامر المزاجية لدماغ الانسان لذلك عندما يدخل القارئئ ويجد صفحة منسقة و ملونة و تحتوى على عناوين واضحة سيأخذ انطباع يدفعه الى الاعجاب بالصفحة و التشوق الى قراءة محتواها .

✅ الصور و الفيديوهات لابد منها :
كثير من الاشخاص يأخذون انبطاعا عن الصفحة و محتواها بالنظر الى صورة المقال و طريقة تصميمها و الجودة الخاصة بها لذلك استخدام المحتوى المرئي داخل موقعك امر مهم جدا , كما ان الدراسات الحديثة اثبتت ان المحتوى المرئي يقدم المعلومة للانسان اسرع من المحتوى النصي .

فوجود كلمات فقط داخل الصفحة دون ان تخلل هذه الصفحات بعض الصور سيجعل الصفحة كئيبة و مملة بعض الشئ , لذلك يجب عليك جذب عين الزائر باستخدام بعض الصور و الفيديوهات داخل مواضيعك , فهذا الامر سيساعد الزائر على تلقي المعلومة بشكل اسرع و سيأخذ زائرك انطباعا جيدا عن محتوى موقعك .

الخلاصة

مع تطور الزمن اصبحت وسائل تلقي المعلومة كثيرة فان عصر القراءة قد ولى , فالمواضيع التي تعتمد على الكلمات فقط تنفر الزوار , كما ان استخدام الهواتف المحمولة انتشر بصورة كبيرة مما يصعب عملية تلقي المعلومة بواسطة القراءة لذلك يجب الاهتمام بصفحات موقعك وتزيينها بالالوان و الصور و الفيديوهات التي تسهل على زائرك عملية حصوله على مايريد دون ان يشعر باي صعوبة في ذلك .

ودمتم في حفظ الله ورعايته 

اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد

الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر

6 التعليقات

موضوع رائع , تعجبني طريقة كتابتك للمقالات أتمنى لك التوفيق

لك جزيل الشكر اخي مصطفى , واتمنى لك ايضا التوفيق .. :-bd

موضوع في منتهي الروعة اخي ارشر بالتوفيق
نحن معك والي الامام

لك كل الشكر و التقدير اخي سيف ,, وشكرااا لدعمك لمدونتي ,, واتمنى لك التوفيق انت ايضا :)

مقاله جيدة ، اسمح لي بالنقل
http://blog.contexdev.com/2017/05/how-to-make-your-website-readable.html

لك جزيل الشكر اخي ,,
لامشكلة بالنقل لكن مع ذكر المصدر


اظهر الابتساماتإخفاء